Home

Taxi Amman

عمان: أماني عبده*

“أبوه زوّجه من ابنة عمّه في مطلع شبابه، فلم يكن ناضجاً بما يكفي ليفكّر بشريكة حياته التي أنجبت له أولاده فيما بعد، والتي صار من الصعب الانفصال عنها لأنها ابنة عمه من جهة، وأم أولاده من جهة أخرى. ولكن ذلك لا يمنع أن يتزوج بامرأة أخرى على سنّة الله ورسوله”. تلك رواية سمعتها من الكثيرمن سائقي سيارات الأجرة في عمان، والتي يحدثوني عنها عندما يسمعون لهجتي السوريّة. أما الرواية الثانية تقول إن هذا السائق: “شاب لا ينقصه شيء، وبيته جاهز تقريباً، ويبحث عن فتاة سوريّة ليتزوج بها لأنها تدلّل الرجل على حدّ تعبيره”.

وصلت لمرحلة أني أعرف ترتيب الأسئلة التي سيسألني إياها السائق ليصل لإحدى هاتين الروايتين، فالسؤال الأول “أتسكنين هنا؟” والسؤال الثاني “هل أنت متزوجة؟” فإن قلت لا، بدأ بسرد الرواية التي أستطيع إكمالها عنه لو شاء.

هذا الأمر جعلني أنسج روايتي أيضاً التي كرّرتها حتى أكاد صدقها: “فأنا مخطوبة، وخطيبي مهندس يعمل في الإمارات، وهو الآن يقوم بإجراءات الإقامة الخاصة بي كي أتمكن من السفر إليه”

لا أعرف ما الذي جعلني أختلق هذه الرواية، ولكن ربما هي ردة فعل تعبر عن موقف الكثير من النساء السوريات اللواتي صرن يشعرن أن رغبة الشباب من أبناء البلد التي نزحوا إليها في الزواج منهنّ ليست أكثر من انتقاص لقدرهن، لأن جلّ اهتمامهم لا يتركز عليهنّ كفتيات، بل يتركز على العامل الاقتصادي غالباً والإنساني أحياناً، ذلك أنّ السورية اللاجئة باتت “ترضى بالقليل”، فما المانع وهي المعروفة بأنها امرأة هنيّة؟

عندما أروي روايتي للسائق، أرى في عينيه نظرة غيظ واستغراب في آن واحد، فشباكه مثقوبة لم تؤدِّ ما رمى إليه، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن هذه السورية لم ترمي نفسها عليه عندما لمّح لها بالزواج، بل إنها مرتبطة بمن يفوقه علماً ومركزاً، وكأنّ هذا لم يعد من حقها كفتاة سوريّة.

وبين رواية السائق وروايتي، هناك فتاة سوريّة باتت مجتمعات اللجوء ترى فيها “عروساً سهلة المنال”، بينما تتمسّك هي بحقّها في اختيار زوج يناسبها، بعيداً عن كلّ الظروف الاجتماعية والاقتصاديّة.
________________________________________
* أماني عبده: كاتبة وشاعرة سورية من مواليد 1984، حاصلة على إجازة في اللغة العربية من جامعة دمشق وشهادة دبلوم عالي في التأهيل التربوي.

          * الآراء الواردة تعبر عن آراء كاتباتها ولا تعبر عن رأي الشبكة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s